بداياته:

بدأ معتز كبير مسيرته الكروية في شندي في قيادة الفرقة الثالثة مشاة المعروف بمربع (10) حي (إشلاق القيادة) حيث يعمل والده بقوات الشعب المسلحة وترعرع في ميادين حي القيادة ولعب بروابط الناشئين بفريق وادي النيل بشندي مربع (1) برفقة أخية الأكبر (المعز شندي) لاعب نادي الهلال السوداني السابق موسم (1992-1993).

إنتقل بعدها ولعب بالقيادة وقع أول عقد له مع فريق الإتحاد شندي الذي تحول لإسم المورده شندي ثم الي مسماه الحالي الدفاع شندي لمدة (6) سنوات دون مقابل مادي ولعب بالإتحاد موسم واحد فقط عام 1994 م وساهم فيها بصعود الفريق من الدرجة الثالثة الي الثانية وشارك مع النادي في (11) مباراة وسجل (11) هدف نال بها جائزة هداف دوري الدرجة الثالثة.

في موسم 1995م تعاقد نادي الاهلي شندي (الدرجة الأولي) مع معتز كبير بمبلغ (750) ألف جنيه سوداني لمده (4) سنوات وصاحب إنتقاله مشكلة كبري بحي فريقة القيادة لأنه انتقل من دون موافقة نادية الإتحاد وباعتبار أن اللاعبين في فرق الأحياء يدينون بالولاء فقط لفريق واحد ولا ينتقلون الي آي نادي وصلت المشاكل الي حد المقاطعة من أهل الحي وأدت ألي عقوبة إيقاف اللاعب عن مزاولة نشاطة.

ولكن في يوم أول مباراه لفريقه الجديد ضد هلال شندي أطلق صراحة وعفي عنه وشارك في أول مباراة له مع نادية الجديد ضد الهلال شندي وأحرز فيها هدف المباراة الوحيد وفي أول موسم له شارك اللاعب في (14) مباراة وأحرز (12) هدف وأحرز بها جائزة هداف الدوري ليقود النادي للفوز بدوري الأولي المحلي وكأس السودان المحلي موسم (1999-1996)  وكان يلعب في خط الوسط.

 

مسيرته مع الأندية

في موسم (1996-1997) تعاقد نادي مريخ بورتسودان الصاعد حديثآ ألي الدوري الممتاز السوداني مع معتز كبير بمبلغ (7) مليون جنيه سوداني لمدة (4) سنوات وفي أول موسم له مع النادي شارك في (9) مباريات وسجل هدف واحد وكان يلعب في خط الوسط وفي موسمه الثاني (1997- 1998)  مع مريخ بورتسودان وكان الدوري فيه بنظام مجموعتين شارك مع النادي في خط الوسط في (6) مباريات وأحرز هدفين.

وشهد موسمه الثالث (1998- 1999)  مع مريخ بورتسودان الذي شارك فيه في خط الهجوم انطلاقته الحقيقية نحو الشهرة والنجومية والأضواء شارك في 24 مباراة وأحرز فيها (16) هدف ونال بها لقب هداف الدوري الممتاز الذي كان حكرا فقط علي لاعبي القمة السودانية الهلال والمريخ. وقاد بها النادي لاحراز المرتبة الثالثة في روليت الدوري الممتاز خلف المريخ البطل والهلال وصيفة في ذلك الموسم مما أهل النادي لتمثيل السودان في بطولة كأس الإتحاد الأفريقي وأحرز في هذا الموسم (3) أهداف ضد فريق المريخ العاصمي في مباراة الخرطوم التي خسروها 2/3 وفي مباراة بورتسودان التي انتهت بفوزهم 4/صفر حيث أحرز معتز كبير هدفين مما لفتت أنظار الند التقليدي الهلال العاصمي للاعب.

انتقل اللاعب للهلال بعد منافسه شرسة من المريخ العاصمي في يوم 15/12/1999  بمبلغ (85) مليون جنيه سوداني ولقد لعب أول مباراة مع الهلال ضد مريخ الأبيض في فبراير2000 وأحرز هدفي المباراة وشارك في (26) مباراة وسجل (15) هدف نال بها لقب هداف الدوري السوداني الممتاز للمرة الثانية علي التوالي والمركز الثاني مع الهلال. وفي موسمه الثاني مع الهلال موسم (2001-2002) شارك في (239 مباراة وسجل (14) هدف نال بها لقب هداف الدوري للمرة الثالثة علي التوالي وقاد بها النادي للفوز ببطولة الدوري الممتاز بعد غيبة وكانت هذه البطولة هي بداية متواليات الهلال بالفوز ببطولة الدوري الممتاز.

وفي موسم (2002-2003)شارك اللاعب في (25) مباراة وأحرز فيها (15) هدف قاد بها الهلال العاصمي للفوز ببطولة الدوري الممتاز للمرة الثانية علي التوالي وحقق بها لشخصة إنجاز غير مسبوق حيث نال لقب هداف الدوري الممتاز السوداني للمرة الرابعة علي التوالي (رقم قياسي) حيث لم يستطع آي لاعب سوداني ان يسبقه في هذا الإنجاز الشخصي، وفي نفس هذا العام شارك مع الهلال في بطولة الأمير فيصل العربية بتونس في نسختها الأخيرة حيث نال مع الهلال المركز الثاني خلف الملعب التونسي.

في موسم (2003 – 2004) شارك في (89 مبارايات (مباريات الذهاب فقط) وسجل (12) هدف.

وفي يوم الخميس 29/7/2004  أعير معتز كبير الي نادي حتا الإماراتي (الدرجة الثانية) لمدة (10) شهور بمبلغ (65) ألف دولار.

شارك مع النادي الإماراتي في (21) مباراة وأحرز (22) هدف ونال وصيف هداف الدوري خلف لاعب بني ياس البرازيلي جاديلسون مع العلم ان اللاعب البرازيلي لعب (6) مباريات إضافية في المربع الذهبي الذي لم يتأهل إلية نادي حتا. في مايو 2005 عاد معتز كبير لنادي الهلال العاصمي وشارك معه في (7) مباريات وسجل (6 )أهداف.وفي يوم الإثنين 2/1/2006  أعير اللاعب وعاد للدوري الإماراتي مرة أخرى ولكن هذه المرة كانت عبر بوابة نادي رأس الخيمة الإماراتي كإعاره لمده (6) شهور شارك في 6 مباريات كانت هي فقط المتبقية للنادي في الدوري وسجل (5) أهداف.

في يونيو 2006 عاد معتز كبير لناديه الهلال العاصمي وشارك (6) مباربات وأحرز (5) أهداف وفي يوم الإثنين 14/1/2008  تعاقد نادي جزيرة الفيل مدني معه لمدة موسم واحد بمبلغ (50) مليون جنيه سوداني وشارك (10) مباريات واحرز هدفين.

مسيرته الدولية

لعب معتز كبير مباراته الدولية الأولي مع منتخب السودان لكرة القدم في 2001 م أمام تشاد في بطولة الصداقة الدولية وسجل فيها هدفاً وكان قد فاز مع المنتخب بتلك البطولة الودية التي أقيمت بالخرطوم.

شارك مع منتخب السودان في التصفيات المؤهله الي أمم أفريقيا وتصفيات كأس العالم المؤهله لمونديال 2002 م بكوريا واليابان.

في شهر رمضان عام 2004 م سجل معتز كبير هدفآ رائعآ وجميلآ مع منتخب السودان لكرة القدم أمام تنزانيافي بطولة سيكافا(شرق ووسط أفريقيا) بعد أن سدد بالقرب من منتصف الملعب كرة قوية سكنت في اعلي الشباك.

شارك معتز كبير مع منتخب السودان لكرة القدم في 15 مباراة وسجل 6 أهداف دولية.

زر الذهاب إلى الأعلى